يختص هذا الموقع للتعريف بالعادات والتقاليد والتراث الشعبي و الحياة اليومية الليبية


    اختراعات شباب ليبيا

    شاطر
    avatar
    libiyate
    Admin

    المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 17/06/2010
    العمر : 42

    اختراعات شباب ليبيا

    مُساهمة  libiyate في السبت يوليو 03, 2010 1:21 pm

    اختراعات شباب ليبيا



    تمكن مهندس ليبي متخصص في الحاسوب من اختراع آلة لتخطيط طلاء الطرق ( وثبت عمليا أهمية وقدرة هذه الآلة بعد عدد من التجارب التي أجريت عليها مع عدد من الشركات الليبية والأجنبية المتخصصة في مجالات الطرق .
    وأبلغ المهندس عبد ربه ابوشريده الزوى من مدينة اجدابيا أن هذه الآلة التي عكف لسنوات طويلة على صنعها أجريت عليها اختبارات مع عدة جهات وأشار إلى أن تعاقد مع بعض الشركات للقيام بعمليات التخطيط بهذه الآلة ومن بينها داخل منطقة عمليات شركة سرت وتخطيط مدخل محطة كهرباء شمال بنغازي وتخطيط مدخل فندق لؤلؤة درنة وتخطيط طريق البيضاء الغريقة وتخطيط مدينة بنغازى ومدينة البريقة ومدينة اجدابيا .

    وعن العمليات التي يمكن لهذه الآلة القيام بها قال الآلة تستعمل لتخطيط الطرق ووضع العلامات المرورية الإرشادية الدالة وهي مثبتة على سيارة نقل مما يعطى سرعة في الأداء والتنقل وتعتبر من أهم مزاياها إلى جانب أنها تعمل على نظام تشغيل رقمي ( ديجتل ) في تحديد مسافات الخط المتقطع وتعتبر من مزايا الآلات الحديثة .
    وأشار إلى أنه يمكن التحكم في تشغيل الآلة من داخل غرفة قيادة السائق وبالتالي لا تحتاج إلا لفني واحد لإتمام عملية التشغيل .. مبينا بأنه يوجد بالآلة نظام لرش البلورات الزجاجية العاكسة بنظام رقمي ومنظومة الرش ترفع وتنزل آليا من داخل غرفة القيادة فيما يتم التحكم في مسار استقامة الخط عن طريق مقود السيارة نظرا لوجود الدليل المثبت أمام السيارة ويتحرك مع المقود مما يعطى دقة في الاستقامة .

    وقال هذه الآلة يوجد بها مصفيات للطلاء تقوم بتنقية الطلاء من الشوائب مما يعطى جودة في التنفيذ إلى جانب أنها مصممة لتعمل على لونين من الطلاء في آن واحد حيث تم تزويد الآلة بثلاث خزانات للطلاء بقدرة تشغيلية تصل إلى 1300 لتر مما يجعلها من اكبر الآلات على مستوى ليبيا وشمال أفريقيا .. مشيرا إلى أن القدرة التشغيلية للخزانات الثلاث تصل إلى 21000 متر تقريبا .
    وأوضح أن هذه الآلة توجد بها منظومة تنظيف الأتربة قبل عملية رش الطلاء تعمل بضغط الهواء وتعمل على سرعة تصل إلى 20 كم / ساعة .
    وأشار إلى أنه قدم اختراعه هذا إلى مركز البحوث الصناعية وتحصل على براءة اختراع في آلالات تخطيط الطرق تحت رقم (3919 ) .
    وقد قام بالانتهاء من تصميم وتصنيع اكبر منظومة لتخطيط مهابط الطائرات والمطارات حيث يصل عرض الخط
    الى170 سم
    avatar
    فــــوفا

    المساهمات : 83
    تاريخ التسجيل : 23/06/2010
    العمر : 55

    رائع موضوعك

    مُساهمة  فــــوفا في الخميس يوليو 15, 2010 10:46 pm




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 22, 2018 2:07 pm