يختص هذا الموقع للتعريف بالعادات والتقاليد والتراث الشعبي و الحياة اليومية الليبية


    أين اثار بنغازى ؟؟؟؟

    شاطر
    avatar
    فــــوفا

    المساهمات : 83
    تاريخ التسجيل : 23/06/2010
    العمر : 55

    أين اثار بنغازى ؟؟؟؟

    مُساهمة  فــــوفا في الخميس يوليو 15, 2010 2:12 pm

    مسبباً كارثة .. بدء تنفيذ قرار هدم متحف بنغازي



    <TABLE id=Table3 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=300 border=0>

    <TR>
    <td id=tdPic></TD></TR></TABLE>

    بنغازي : بدأت منذ يومين عملية هدم متحف بنغازي " مراقبة آثار بنغازي " الواقع بالقرب من منارة سيدي خريبيش .

    ونقلت جريدة " ليبيا اليوم " عن مهندسون مشرفون على عملية الهدم قولهم :" إن المنارة لم تتأثر حتى هذه اللحظة بسبب عدم استخدام الآلات الثقيلة والمتفجرات في العملية وأن هناك خططا وخرائط مدروسة تنفذ بطريقة علمية دقيقة لاجتثاث المبنى دون أن تتأثر المنارة أو الآثار القريبة والموجودة في باطن الأرض".

    وفي أول رد فعل قال بول بينيت عالم الآثار الإنجليزي رئيس الجمعية البريطانية للدراسات الليبية بالمملكة المتحدة :" أنا منزعج من هدم المتحف الذي كان بجوار المنارة وكان بمثابة مأوى لنا والأخطر الأكبر الآثار التي تحت هذا المتحف وما تمثله من بقايا لبرنيقيا ويوسبريدس".

    وتابع بينيت قائلاً :" أشكك في جدوى إكمال عملنا في التنقيب على الآثار التي بدأناها في السبعينيات وكان الأحرى الحفاظ على المبنى لأنه جيد ولا يحتاج إلى الكثير لترميمه كمتحف نظراً لجودته وموقعه الرائع، ولا ندري أين سنسكن عندما نعمل في بنغازي المرة القادمة ".

    ووصف بينيت الهدم بالكارثة ، قائلا :" إنها كارثة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى على الآثار التي ستسحق تحت الكونكريت الزاحف من كل مكان والآن بنغازي تحتاج إلى متحف، وكيف لثاني أكبر مدينة لا يوجد بها متحف ".

    وقال المهندس خالد القصيري رئيس لجنة مشروعات المنطقة الشرقية :" إن هذه العملية التي ينفذها جهاز تطوير المناطق الإدارية تأتي في إطار تنفيذ قرار اللجنة الشعبية العامة بعد زيارته إلى مدينة بنغازي واتخاذه قرار هدم المتحف ومبنى الهجان لإبراز المنارة ".

    وأكد القصيري أن المنارة مهملة وغير واضحة المعالم وأن قرار اللجنة الشعبية العامة يؤكد على الاهتمام بالمنارة والمنطقة المحيطة بها وبالتالي الإزالة من اجل إظهار المنارة .

    وأكد القصيري أن المنطقة الأثرية في إخريبيش لا أحد يستطيع الاعتداء عليها بل وتم نقلها بطرق تحفظها من التأثر بالعوامل الجوية وأن هناك إجراءات لصيانة المبنى التركي سابقاً لتحويله إلى متحف للمدينة.

    واستبعد القصيري استخدام المتفجرات في عملية الهدم والآلات الثقيلة لضمان عدم تأثر المنارة ، قائلاً :" إن كل الاحتياطات تم اتخاذها لضمان عدم تأثر المنارة بحيث نصل إلى قاعدة المبنى ويتم اجتثاثه دون استخدام الجرفات الثقيلة ".

    تحياتى ولكم

    بانتظار ردكم على هذا القرار الذى تم تنفيذه لهدم المتحف من اثار بنغازى

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يونيو 19, 2018 5:01 am